اخر المواضيع
الرئيسية / علاقات المرأة والرجل / اسباب الملل الزوجي .. تجنبها فورا !
اسباب الملل الزوجي .. تجنبها فورا !

اسباب الملل الزوجي .. تجنبها فورا !

المرتبطين خلال فترة الخطوبة او ماقبل الزواج يرون الحياة بالعيون الوردية و يتوقعون ان تكون الحياة سلسلة بينه و بين شريك حياتهم ، و لكن يستقظون في واقع المسؤلية التي تقع على عاتق الطرفين بعد الزواج كما انهم سيشعرون في بعض المراحل بحياتهم بـ الملل الزوجي و الذي قد يؤدي – لاقد رالله – الى فشل العلاقة الزوجية و ربما هناك العديد من الاسباب وراء فشل الزواج ولكن الملل الزوجي يعتبر الابرز بينهم .

الملل الزوجي

نسعى خلال هذه المقالة الى اعطاء الامل و الطموح في الاستمرار بعلاقة زوجية ناجحة تستمر مدى الحياة ، هذه المقالة موجهة الى كل من الزوج و الزوجة او لمن على وشك الزواج قريبا سنوضح لكم اسباب الملل الزوجي و ذلك من اجل تجنبها و لكن في البداية قبل البدء في الحديث عن الاسباب دعونا نتحدث قليلا عن علامات الملل الزوجي و ان كانت تنطبق عليك ام لا ؟ .

ما هي علامات الملل الزوجي ؟ : 

1- توتر العلاقة : 
في حالة وجود توتر بالعلاقة بينك و بين شريك حياتك و عدم قدرتك على الاستماع له جيدا او حتى النقاش معه حتى لا تظهر الخلافات ، فتعلم ان السبب الاول في هذا الامر هو الملل الزوجي .

2- الخلافات لاقل الاسباب : 
ستجد ان الخلاف بينك و بين شريك حياتك تنشأ لاتفهه و اقل الاسباب و ذلك مثل المشكلات على الطعام لعدم وجود ملح 🙁 ، و ذلك بسبب وجود حالة ضغط داخلية لكل من الطرفين .

الملل الزوجي

3- اهمال العلاقة و التواصل : 
اذا شعرت ان شريك حياتك اصبح غير مهتم بك بالدرجة الكافية ، او اذا شعرت انك اصبحت غير مهتم بشريك حياتك فهنا نقع في مشكلة الملل الزوجي .

4- الرغبة في الخروج مع الاخرين : 
في الاساس يرغب الفرد في الخروج و السهر و تمضية افضل الاوقات مع شريك الحياه ، ولكن اذا وجدت نفسك ترغب في الخروج مع الاخرين سواء الاصدقا او الاقارب او الغرباء دون شريك حياتك فسيكون هذا الامر نتيجة الملل الزوجي ذلك اذا كان هذا الامر كثيفا اما اذا كان نادرا حدوثة فلا مشكلة به لانه يعتبر من باب التغيير لا اكثر .

هناك العديد من العلامات التي يتشير الى وجود ملل بالعلاقة الزوجية و لكنهم جميعا في النهاية يندرجون تحت الاربع نقاط السابقة ، و الان سنبدأ بالحديث عن اسباب الملل الزوجي لكي نأخذ حظرنا منه و لا نقع به .

ما هي اسباب الملل الزوجي ؟ : 

1- الروتين الزوجي : 
يعتبر الروتين في العلاقة الزوجية هو اهم اسباب الملل ، هناك الكثير من الازواج لا يعطون هذه النقطة اي اهتمام فالزوج يستيقظ صباحا ثم يذهب الى عملة لمدة 8 ساعات ثم يعود من اجل تناول وجبة الغداء و النوم للارتياح من العمل ثم الخروج لمقابلة الاصدقاء و العودة ليلا من اجل العشاء ثم النوم ، هذا الاسلوب يقع فيه الكثير من الازواج و هو يعتبر الخطر الاكبر لانه مع المستقبل يتحول الى روتين تقليدي .

في المقابل نجد الزوجة تستيقظ بعد ذهاب الزوج الى العمل ببضع ساعات ثم القيام بتنظيف المنزل ثم تحضير الطعام و ربما تذهب لزيارة الاهل خلال فترة وجود الزوج بالعمل ثم تعود للمنزل للغداء مع الزوج و تنام قليلا للارتياح ثم مشاهدة التلفاز او الاهتمام بالاولاد ان وجد ، المشلكة الاكبر هي ان تبقى الايام بنفس الشكل حتى وان كان هناك يوم للخروجات سيظل هناك الروتين اليومي بين الزوجين .

لابد ان يراعي الزوج وجود زوجته بالمنزل و يقدر انها تجهز له الطعام و تنظف له المنزل و يقرر في احد الايام عدم الذهاب الى العمل و اخذ زوجته للخروج لاكثر مكان هي تحبه ، في المقابل لابد ان تقوم الزوجة ايضا بتجهيز المفاجأت للزوج عند عودته الى المنزل من العمل حتى يقرر الجلوس بالمنزل و عدم الخروج الى الاصدقاء ، ستختلف حالات الروتين الزوجي بشكل كبير بين الازواج و لكن الغرض الاساسي هو كسر الروتين بأي صورة ممكنة .

الملل الزوجي

2- النظرة المثالة الى الشريك : 
هناك الكثير من الافراد ينظر الى شريك حياته بنظرة مثالية قبل الزواج و ذلك بسبب وقوعه في الحب فكما يقال – الحب أعمى – و هذا يعني بأنه لا يرى جميع الجوانب في شريك الحياه و يرى فقط الجوانب الايجابية ولا يرى الجوانب السلبية فيه ، و بعد الزواج بفترة و دوران عجلة الحياة السريعة تبدأ في رؤية الجوانب السلبية بشريك حياتك و تظن انك اخطأت في اختياره و هذا ما قد يدفعك الى الشعور بالملل الزوجي .

لابد من كل فرد ان يدرك بأن شريك حياته هو انسان له مميزاته و عيوبه فعليك دائما ان تثني على مميزاته و ان تحاول مساعدته في تجنب العيوب ، و لكن في البداية عليك ان تبدأ بنفسك اولا .

3- عدم اهتمام الشريك بنفسه : 
احيانا يرى الزوج ان زوجته اصبحت مهملة في نفسها و العكس ايضا ترى الزوجة ان الزوج اصبح مهمل في نفسه ، فالزوجة طوال اليوم مشغولة في تنظيف المنزل و اعداد الطعام و تربية الاولاد و تنسى نفسها بشكل كبير فلا تمتلك وقت للتزين او ارتاء الملابس المثيرة و المفضلة للزوج ، و الزوج يعمل طوال النهار و لا يجد لنفسه وقت من اجل تهذيب لحيته او قص شعر رأسه او نظافة جسده .

هذا خطأ كبير بين الزوجين و من الصعب ان ينبه كل طرف الاخر لما فيه من عيوب ، فيستحيل ان يقول الزوج لزوجته مثلا ” لما لا تتزيني كما عاهدتك سابقا ؟ 😀 ” لانها ستغضب و ردها سيكون سيء في هذه المرحلة ، كذلك لا يمكن للزوجة ان تقوم لزوجها عليك الاهتمام بنفسك لان بعض الرجال لا يرون اماهم سوى مثل ” لا يعب الرجل سوى جيبه ” ، لذلك كل فرد لابد ان يبدأ بنفسه و عندما يرى الطرف الاخر هذا الاهتمام سيضر هو ايضا للاهتمام بنفسه .

4- تدخل الأهل في الحياة الزوجية : 
اذا اعتادت الزوجة او الزوج في نقل اخبار البيت و الاسرار الى الاهل من باب حسن النية و الدردشة – هذا الامر نجده كثيرا مع الزوجات مع الاسف – و كذلك السماح لتدخل الاهل بصورة رئيسية في كل كبيرة و صغيرة في شؤون علاقاتكم الزوجية سيؤدي هذا الامر الى تجنب الزوجين الحيث معا في امورا هامة مما سيصيبهم بالملل الزوجي ، و لذلك لابد من تقليل هذا الامر او انهاءه .

5- الاختلاف الفكري و التعليمي : 
عندما يتم الارتباط بين شخصين مختلفين فكريا او تعليما فالمناقشات بينهم قد تؤدي في النهاية الى المشكلات الكبرى و كذلك قد يشعر احد الزوجين بأنه افضل من الاخر و هذا ما يزيد في غروره و ربما قد يشعر الطرف الاخر بأنه الاقل مما يزيد من غضبه الداخلي ، و لذلك لابد ان يأخذ كل شريك مساحته الخاصة في طريقة التعبير في النقاشات و لابد من الطرف الاخر ان يفهم ذلك جيدا .

6- الصمت : 
يقال ان الصمت لغة العظماء و لكن بين الزوجين الصمت يعني ملل العلاقة الزوجية ، فعندما يصمت شريكك لفترة طويلة اعرف انه بدا يشعر بالملل في العلاقة الزوجية و لذلك لابد ان تتنوع الاحاديث بينكم ولا تتكرر ، فالزوج قد انبهر سابقا بحبك الشديد للطبخ مثلا و لن ينبهر ثانية اذا تحدثتي معه بنفس الوضوع مرة اخرى و لذلك عليك التنوع فيه او الكلام عن نفس الموضوع و لكن من زاوية اخرى .

كذلك الزوجة قد انبهرت سابقا بحبك الشديد لكرة القدم او عالم الفلك او حبك في تصليح الاجهزة المنزلية ، فعليك التنوع في احاديثك .

لا تغادر المقال قبل ان تشاركنا برأيك في اسباب الملل الزوجي من خلال التعليقات و كذلك اترك لنا أي سؤال و سنجيب لك عليه ، خلال مقالنا القادم سنوضح لكم طرق التخلص من الملل الزوجي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى